کد مطلب:335860 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:144

حدیث علی خیر البریة والبشر ومن أبی فقد کفر
وفی كتاب كفایة الطالب فی مناقب أمیر المؤمنین علی بن أبی طالب علیه السلام

الباب الثانی والستون 118 - 199 ط الغری سنة 1356 هجریة للعلامة إمام



[ صفحه 375]



الحرمین ومفتی العراقیین محدث الشام وصدر الحفاظ أبی عبد الله محمد بن یوسف بن محمد القرشی الكنجی الشافعی المتوفی سنة (658 هجریة) أخرج بسنده المتصل بجابر ابن عبد الله الأنصاری أنه قال: كنا عند النبی صلی الله علیه وآله فأقبل علی بن أبی طالب فقال النبی صلی الله علیه وآله قد أتاكم أخی ثم التفت إلی الكعبة فضربها بیده ثم قال: (والذی نفسی بیده.. إن هذا وشیعته هم الفائزون یوم القیامة ثم إنه أولكم إیمانا، وأوفاكم بعهد الله، وأقومكم بأمر الله، وأعدلكم فی الرعیة، وأقسمكم بالسویة، وأعظمكم عن الله مزیة). قال: ونزلت: (إن الذین آمنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خیر البریة) [1] .

قال: وكان أصحاب محمد صلی الله علیه وآله إذا أقبل علی علیه السلام قالوا: قد جاء خیر البریة. ثم قال العلامة الكنجی: هكذا رواه محدث الشام فی كتابه - تاریخ ابن عساكر - بطرق شتی، وذكرها محدث العراق ومؤرخها - وأظنه یقصد الخطیب البغدادی صاحب تاریخ بغداد - رواها عن زر عن عبد الله بن علی قال: قال رسول الله صلی الله علیه وآله: (من لم یقل علی خیر الناس فقد كفر). وفی روایة له عن حذیفة قال: سمعت النبی صلی الله علیه وآله یقول: (علی خیر البشر، من أبی فقد كفر)، هكذا رواه الحافظ الدمشقی فی كتاب التاریخ عن الخطیب



[ صفحه 376]



الحافظ، وزاد فی روایة له عن جابر قال: قال رسول الله صلی الله علیه وآله: (علی خیر البشر فمن أبی فقد كفر)، وفی روایة محدث الشام عن سالم عن جابر قال: سئل عن علی علیه السلام؟ فقال: ذاك خیر البریة لا یبغضه إلا كافر، وفی روایة لعائشة عن عطا قال: سألت عائشة عن علی؟ فقالت: ذاك خیر البشر لا یشك فیه إلا كافر. قال العلامة الكنجی: هكذا ذكره الحافظ ابن عساكر فی ترجمة علی علیه السلام فی تاریخه المجلد الخمسین، لأن كتابه مائة مجلد فذكر منها ثلاث مجلدات فی مناقبه علیه السلام انتهی كلامه. حدیث (من كنت مولاه فهذا علی مولاه، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه وانصر من نصره وأخذل من خذله وأدر الحق معه حیث دار). وهذا الحدیث وحده كاف لرد مزاعم من تقدموا علیه بالخلافة والإمامة وهذا الحدیث صریح فی تنصیب الإمام علی علیه السلام خلیفة للمسلمین من بعد یوم غدیر خم، وهل لأحد من المسلمین الاستطاعة أن ینكر حادثة غدیر خم الذی وقف فیها رسول الله صلی الله علیه وآله خطیبا فی ذلك الحر الشدید (قال ألستم تشهدون بأنی أولی المؤمنین من أنفسهم) قالوا: بلی یا رسول الله فقال: عندئذ: (فمن كنت مولاه فهذا علی مولاه..) وهذا نص صریح فی استخلافه علی أمته، ولا یمكن للعاقل المنصف العادل إلا قبول هذا المعنی ویحضرنی بیت من الشعر فی هذا المعنی لبولس سلامة:



[ صفحه 377]



لا تقل شیعة هواة علی إن فی كل منصف شیعیا [2] فلماذا حاول البعض تأویل هذا الحدیث وصرفه عن محله، لیس هذا إلا استخفافا واستهزاء. وبماذا یفسر هؤلاء الذین یؤولون النصوص حفاظا علی كرامة كبرائهم وساداتهم ویكفینا حجة وبیانا اعتراف أفضل ممن قدمتوهم عندكم وهم الخلیفتان أبی بكر وعمر (رض) عندما تقدموا لعلی علیه السلام بعد أن نصبه رسول الله صلی الله علیه وآله فی غدیر خم: تقدم الخلیفة الأول قائلا: (هنیئا لك یا ابن أبی طالب لقد أصبحت وأمسیت مولی كل مؤمن ومؤمنة). وتقدم الخلیفة الثانی من بعده قائلا لعلی علیه السلام: (بخ بخ لك یا ابن أبی طالب أصبحت وأمسیت مولی كل مؤمن ومؤمنة)، فلماذا بعد كل هذا كتمان الحق، فویل لمن كتم الحق... فویل لمن حاول التأویل والتبریر. فویل لهم مما كتبت أیدیهم وویل لهم مما یكتبون قال تعالی: (وإن فریقا منهم لیكتمون الحق وهم یعلمون) [3] .



[ صفحه 378]




[1] سورة البينة: الآية 7.

[2] بولس سلامة: شاعر ومفكر مسيحي له ديوان مطبوع اسمه (يوم الغدير) طبع بيروت الشركة المتحدة.

[3] سورة البقرة: الآية 16، (وروي حديث الغدير أكثر من 116 صحابي مشهورون). ومن أراد معرفة حديث الغدير وتفاصيله وأحداثه فليراجع كتاب المراجعات للسيد عبد الحسين شرف الدين (قدس سره) وكتاب الغدير الذي يقع في عشر مجلدات للشيخ الأميني (رحمه الله).